Log in

(forgot?)

مناهج وطرق التعليم المنزلي - أفضل 9 طرق وأساليب التعليم المنزلي في 2024

Author
Samaa Muhammad
23/2/2024

هل سألت نفسك يومًا ما هي أساليب وأنماط التعليم المنزلي؟ إن معرفة أنواع التعليم المنزلي هذه أمر لا غنى عنه لتحديد أفضل نوع يناسب أهداف التعليم المنزلي ومهارات طفلك وقدراته. إليك أفضل طرق التعليم المنزلي المتاحة!

لتعليم طفلك في المنزل، لا يعني ذلك فقط تحديد المناهج والجدول الزمني ومساحة التعليم المنزلي ولكن أيضًا اختيار أسلوب التدريس الذي ستتبعه أنت أو أي شخص آخر.

تحقق من أبرز الأنواع وحدد الأفضل لطفلك.

ما هي أفضل طرق التعليم المنزلي؟

هناك أنماط واساليب متعددة للتعليم المنزلي. فيما يلي أهم وابرز الطرق المعروفة للتعليم المنزلي.

1. الطريقة (الكلاسيكسة) في التعليم المنزلي 

يتمثل مفهوم الطريقة التقليدية في إعطاء فرصة حقيقية في التعلم للطفل، والتي تكمن في التعلم الذاتي من خلال الكتب والتجارب العملية.

إنه يعطي للأطفال الفرصة كاملة في الاكتشاف والتفكير والقراءة للتعمق في التعلم.  إنه يحفز الأطفال كذلك على تعلم كيفية الاعتماد على أنفسهم في التفكير.

يحتوي النمط الكلاسيكي على ثلاث مراحل تعليمية، وهي جزء من "نموذج تريفيوم"(“Trivium model”.

أ. المرحلة النحوية

تعلم القواعد هو المرحلة الأولى من الطريقة التقليدية (الكلاسيكسة). إنه يبني الأساس المعرفي الذي يحصل عليه الأطفال في سنواتهم الأولى.

من خلال هذه المرحلة، يتعلم الأطفال بفعالية تتجاوز أسلوب الحفظ ويكتسبون معرفة قوية في مواضيع مختلفة.

ب- مرحلة المنطق

يتعلم الأطفال في مرحلة المنطق البحث عن إجابات منطقية من خلال طرح الأسئلة. يبنون مهارات تحليلية تساعدهم على تفسير المعلومات ومقارنة الحقائق.

يشارك طلاب التعليم المنزلي في هذه المرحلة بمجرد وصولهم إلى الصف الخامس.

ج- مرحلة البلاغة

يشارك طلاب التعليم المنزلي في مرحلة البلاغة من خلال كتابات ومناقشات مقنعة لتعلم كيفية التعبيرعن آرائهم.

إنهم مؤهلون لهذه المرحلة من خلال المعرفة القوية التي يحصلون عليها في مرحلة القواعد، وتعلم التفكير النقدي في مرحلة المنطق.

يهدف منهج النمط الكلاسيكي للتعليم المنزلي إلى تعلم المنطق والبلاغة واللغة وتحليل الحقائق.

علاوة على ذلك، يركز المنهج في الحصول على معرفة قوية بالموضوعات الرئيسية مثل التاريخ والرياضيات وفنون اللغة والعلوم.

2. طريقة شارلوت ماسون للتعليم المنزلي

كانت شارلوت ماسون واحدة من رواد التعليم المنزلي، وكانت معلمة بريطانية في أوائل القرن العشرين. اعتمدت فلسفتها في التعليم المنزلي على الكتب الحية والأدب والرواية. إنه الأسلوب الذي يبني حب التعلم ويوسع معرفة الطلاب المنزليين.

يشتمل منهج شارلوت ماسون على مواد فنية والحرف اليدوية، بالإضافة إلى مواد دراسة الطبيعة.

حددت طريقة شارلوت ماسون الحد الأقصى لوقت الدراسة لمن يدرسون في المنزل، من 15 إلى 20 دقيقة للمرحلة الابتدائية، و 45 دقيقة لمرحلة المدرسة الثانوية.

وأكدت طريقة شارلوت ميسون على أهمية القيام بالأنشطة والممارسات إلى جانب التعلم مثل المجلات الطبيعية، والسرد، وقراءة الكتب الحية، ومراقبة الطبيعة، والنسخ.

يسمح أسلوب شارلوت ماسون للأطفال بقضاء بعض الوقت خارج مساحة التعليم المنزلي وممارسة الأنشطة خارج المنزل في الطبيعة مما يساعدهم على تطوير معرفتهم بالمواضيع الفنية.

اقرأ أيضًا: أدوات التعليم المنزلي.

3. أسلوب الوحدة الموضوعية في التعليم المنزلي

يهدف أسلوب الوحدة الموضوعية إلى التركيز بعمق على موضوع معين وإتقانه من خلال دراسة جوانبه المختلفة. مثل دراسة الحيوانات من الناحية البيولوجية، العد، التصنيف، الرحلات… إلخ.  تستخدم المدارس التقليدية هذه الطريقة في السنوات الأولى من حياة الطلاب.

في التعليم المنزلي، يميل الآباء إلى جعل عملية التعلم في دراسات الوحدة أكثر جاذبية من خلال دمج أنشطة مختلفة.

إن أسلوب دراسة الوحدة مناسب للآباء الذين يبحثون عن منهج بتكلفة معقولة والذين يحتاجون إلى تعلم مكثف حول موضوعات محددة تستمر لفترة قصيرة.

علاوة على ذلك، تناسب هذه الطريقة الطلاب المنزليين المصابين بالتوحد لأنها تلبي احتياجاتهم في التركيز على موضوعات معينة وهي الخيار الأمثل للمهتمين بالتعلم المتعمق.

4. أسلوب التعليم المنزلي غير المدرسي

يتمتع الأطفال في التعليم المنزلي غبر المدرسي بحرية اختيار ما يريدون تعلمه. يسلط نهج هذا  الأسلوب الضوء على أن الفضول أمر طبيعي وغريزي عند الأطفال.

أسس جون والت - أحد رواد التعليم المنزلي والذي كان يُدعى "أب اللامدرسة"- فكرته على عدم الاعتماد على المدرسة، وهو أسلوب قائمً على السماح  للطلاب المنزليين باختيار المناهج على حسب اهتماماتهم. 

يتطلب هذا التعليم غير التقليدي من الآباء -الذين يلعبون دور المعلم في المنزل-  تسهيل التعلم لأطفالهم وتحريرهم من التعليم التقليدي.

إن عدم الالتحاق بالمدارس ليس فقط في أساليب التدريس والتعلم ولكن أيضًا في الاختبارات وعمليات التقييم.

أحد أهداف عدم الالتحاق بالمدارس هو القضاء على القلق والتوتر الناتج عن المناهج الدراسية الصارمة التي تبدو للأطفال صعبة وغير مرغوب فيها حيث يدعم الأطفال نفسياً.

فيما يلي الأهداف الأخرى التي يركز عليها عدم الدراسة:

  • تلبية احتياجات الأطفال التعليمية، والتي تختلف من طفل إلى آخر من خلال التعلم غير المشروط وغير الرسمي.
  • احترام تفكير الأطفال وتحويلهم من محفوظ ومطيعين إلى مفكرين نقديين.
  • السماح للأطفال بالمشاركة بشكل أكبر مع مختلف الأعمار من خلال المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

من المهم جدًا الأخذ في الاعتبار أن كثيرًا من الدول خاصة في العالم العربي لا تعترف بهذه الطريقة في التعليم إذا أراد الطفل بعد ذلك إكمال الدراسة الأكاديمية في إحدى الجامعات. لذلك، تحقق من مدى مناسبة هذه الطريقة لأطفالك فيما بعد.

5. أسلوب مونتيسوري في التعليم المنزلي

تتضمن قائمة أنواع التعليم المنزلي أيضًا أسلوب مونتيسوري. في أوائل القرن العشرين، كانت الدكتورة ماريا مونتيسوري طبيبة ومعلمة إيطالية. طورت فلسفة تعليمية للأطفال في سن مبكرة حيث خطرت لها فكرتها بعد دراسة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 في طريقة مونتيسوري، اعتمدت الدكتورة ماريا على خمسة مبادئ:

أ. احترام الطفل

المبدأ الأول يكمن في إظهار الاحترام للأطفال من خلال السماح لهم بالاختيار بحرية، وتجنب المقاطعة طوال انتباههم، والتعبير عن أنفسهم دون التعرض للنقد.

ب- العقل الممتص

يمكن للأطفال فهم المعلومات من خلال الاعتماد على حواسهم والعيش في عالمهم والتفاعل مع الآخرين.

ج- الأوقات الحساسة

يركز المبدأ الثالث على اكتشاف الفترات الحساسة في حياة أطفالهم والتي من المرجح أن يكتسبوا فيها مهارات جديدة.

يمكن للوالدين معرفة هذه الفترات من خلال الملاحظة لأنها تختلف من طفل إلى آخر.

د- البيئة المناسبة

يتمحور مفهوم هذا المبدأ حول البيئة المعدة كأحد أبرز العوامل التي تسمح للأطفال بالحصول على أقصى استفادة من التعليم، وإتاحة الفرصة لهم لمعرفة محتوى الموارد.

يجب أن يتم إعداد البيئة من خلال توفير جميع المواد والأنشطة المطلوبة التي يكتسب الأطفال الخبرة من خلالها.

هـ. التعليم الذاتي

من خلال هذا المبدأ، يهدف أسلوب مونتيسوري إلى تدريب الأطفال على التعلم الذاتي. إنهم مؤهلون للاعتماد على أنفسهم في التعلم من خلال المكونات الرئيسية التي يقدمها المعلمون، وهي الدافع والإلهام والتوجيه.

6. الطريقة الانتقائية في التعليم المنزلي

عندما يتعلق الأمر بقائمة طرق التعليم المنزلي الأكثر شيوعًا، يكون التعليم الانتقائي في مقدمة القائمة. إنه مزيج من عدة طرق للتعليم المنزلي تناسب التعلم الفردي.

يوفر التعليم المنزلي الانتقائي موارد متنوعة للسماح للآباء باختيار الأفضل لأطفالهم. يتعارض مفهومها مع مبادئ شارلوت ماسون والكلاسيكية.

أحد الأسباب الرئيسية لشعبية التعليم المنزلي الانتقائي هو السماح للآباء بتعيين طريقة التعليم المنزلي التي تناسبهم، واختيار ما يناسبهم، وتصميم منهج وجدول زمني مخصصين.

يمكن للعائلات اتباع هذا النمط من خلال هذه النصائح:

  • رسم منهج شخصي من خلال جمع مكوناته من مصادر مختلفة.
  • التأكد من أن المنهج المختار يلبي اهتمامات الأطفال.
  • تواصل مع مجموعات التعليم المنزلي التعاونية التي تساعد الآباء في المنزل على الاستفادة من تجاربهم وتعزيز معرفتهم من خلال الأنشطة الجماعية.
  • إعطاء الفرصة للأطفال لمعرفة ما يثير اهتمامهم من المناهج الدراسية.
  • تسهيل الموضوعات الصعبة من خلال دمج الأنشطة الترفيهية.

7. طريقة توماس جيفرسون للتعليم المنزلي

كان توماس جيفرسون مؤسس جامعة فيرجينيا وأحد رواد التعليم في الولايات المتحدة إلى جانب قيادته السياسية.

يجمع مفهوم طريقة تعليم توماس جيفرسون بين الأنماط الكلاسيكية وغير المدرسية. يتعلم أطفال التعليم المنزلي من الكتب الحية والكلاسيكية. لا يعتمدون على أوراق العمل أو الكتب المدرسية.

هذا النمط هو الأفضل لأولئك الذين يريدون لأطفالهم أن يكونوا أكثر ثقة بالنفس ومتعلمين.

8. طريقة المدرسة في المنزل

نمط المدرسة في المنزل هو شكل من أشكال التعلم عن بعد، والذي يعتمد على استخدام منهج ودورات المدارس العامة أو برامج مدرسية معتمدة عبر الإنترنت.

إنه مشابه لمواد المدارس، سواء كانت عامة أو خاصة. ويسمى أيضًا "التعليم المنزلي التقليدي".

هذا النموذج من أسهل أنواع التعليم المنزلي لأنه مرن في استخدام وشراء المناهج الدراسية.

الفرق بين المدرسة في المنزل والمدارس هو الآباء الذين يديرون أطفالهم ويوجهونهم وعملية التعلم فردية.

يمكنك التحقق من البرامج المعتمدة عبر الإنترنت لأكاديمية سهلة من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية إذا كنت تبحث عن أفضل منهج للتعليم المنزلي.

9. طريقة والدورف للتعليم المنزلي

طور رودولف شتاينر طريقة والدورف للتعليم المنزلي

في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. فلسفته هي التركيز على التعليم الذي يشمل العقل والجسد والروح من خلال دراسة الفنون الحرة.

لطالما كانت مفاهيمه من أشهر أساليب التعليم المنزلي في الولايات المتحدة. يركز أسلوب المنهج على تعلم اللغات الأجنبية والفنون والموسيقى والبستنة في المرحلة الابتدائية.

يكسر أسلوب والدورف حدود الكتب المدرسية ويلتزم بالدرجات الرسمية في المرحلة الابتدائية. كما يهدف إلى توفير طريقة تعليمية تناسب كل عمر.

تعد التكلفة المنخفضة لمنهج والدورف أحد أبرز مزايا هذه الطريقة لأنها تركز على تعزيز الخيال والاكتشاف وتعلم الإبداع والأنشطة الأخرى.

مراحل طريقة والدورف هي:

تعليم الطفولة المبكرة: يتعلق بالأنشطة العملية.

التعليم الابتدائي: يتعلم الأطفال الذين يدرسون في المنزل في هذه المرحلة منهجًا أكاديميًا يعزز قدراتهم العقلية.

التعليم الثانوي: يركز على مساعدة الأطفال في المنزل على أن يكونوا متعاونين، ومحللين للحقائق، ومتعاطفين.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ التعليم المنزلي.

كيف تدرس في المنزل باستخدام أسلوب مونتيسوري؟

بالنسبة لمرحلة ما قبل المدرسة، يمكن للوالدين تعليم أطفالهم في المنزل باستخدام طريقة مونتيسوري للأعمار من 0 إلى 3 سنوات من خلال هذه النصائح:

أولا. جهز مساحة التعلم

النصيحة الأولى التي يجب عليك اتباعها عندما تقوم بتعليم طفلك في المنزل باستخدام طريقة مونتيسوري هي إنشاء مساحة نظيفة ومنظمة جيدًا ومريحة.

وفر جميع المستلزمات التي يحتاجها طفلك في هذا المكان. في حالة اللعب والأكل في نفس المكان، يجب عليك تجهيز جميع الألعاب والألعاب بالإضافة إلى طاولة الأطفال.

ثانيا. تعليم المهارات الأساسية

يؤهلهم تعلم المهارات الأساسية لمرحلة ما قبل المدرسة بكفاءة للمرحلة الابتدائية. لذلك يجب أن يتعلموا فنون اللغة والرياضيات وفنون اللغة والعلوم والدراسات الاجتماعية.

الأنشطة العملية هي نقطة انطلاق في هذه المرحلة، يجب أن يتعلم الأطفال من خلال ممارسات مثل تحديد الأشكال والعد. أنها تساعد الطفل على اكتساب المعرفة القوية وتطوير مهاراتهم الاجتماعية.

ثالثا. توفير المواد

تأكد من أنك قد أعددت جميع المواد التي يحتاجها طفلك للتعلم والمشاركة خلال عام التعليم المنزلي.

تساعدهم هذه المواد في التعرف على الأشكال والحروف والألوان والأرقام وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، توفير مساحة للتعليم المنزلي بمواد تجعل البيئة محفزة للانخراط.

يجب عليك الإشراف على طفلك أثناء وقت التعلم والتأكد من أن الأدوات آمنة لحماية طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة من الأذى.

رابعًا. اختر منهج مونتيسوري

سيتم الانتهاء من التعليم المنزلي لطفلك بمجرد اختيار أفضل المناهج الدراسية التي تجمع بين الدروس والأنشطة العملية.

يجب أن يكون منهج الدروس ممتعًا للأطفال، لتشجيعهم على التركيز والتعلم. يتطلب ذلك إضافة أنشطة ترفيهية وتعليمية.

اتبع الدافع طوال أوقات وتجنب إجبار طفلك على التركيز والتعلم. حدد الأوقات التي يكون فيها طفلك في سن ما قبل المدرسة متاحًا للتعلم.

اختبار أسلوب التعليم المنزلي المناسب!

الآن، بعد تحديد أنواع التعليم المنزلي، سيكون من السهل عليك اختيار أفضل أسلوب يناسب الأهداف التي حددتها.

إذا كنت لا تزال مترددًا في اتخاذ قرار بشأن طريقة التعليم المنزلي، فيمكنك اكتشافها من خلال اختبار التعليم المنزلي. تواصل مع مدرسة سهله اون لاين لمعرفة المزيد!

يتكون هذا الاختبار من 30 سؤالاً، وبعد إجابتك على جميع الأسئلة، ستكتشف الأسلوب الذي يناسب فلسفتك ومبادئك وأهدافك في التعلم.

الخلاصة - كيف تقرر أفضل أساليب التعليم المنزلي التي تتبعها؟

يعد تحديد أفضل نوع للتعليم المنزلي بمثابة نقطة انطلاق عندما تقوم بتعليم طفلك في المنزل. تمكنك هذه الخطوة من تعيين المنهج والجدول الزمني اللذين يكملان خطتك.

يتناسب أسلوب المدرسة في المنزل مع التعليم المنزلي التقليدي، على عكس أسلوب اللامدرسة. وأيضًا، تساعدك العديد من الطرق على تحديث أسلوب التعلم مثل شارلوت ماسون ومونتيسوري وإليكتيك وتوماس جيفرسون ودراسات الوحدة.

FAQs

Join Sahlah Now and Start Your Adventure!
Join Now
arabic classes online

Choose Your Learning Path

Select the best fit for your family and ensure a balanced, enriching education.
K 12 Online School
Access top-tier Islamic education anytime, anywhere with our interactive online program.
Home School
Enjoy flexible learning at home with our certified curriculum and resources
online arabic classes for adults
Islamic Program
Join our accredited online homeschool program to nurture Islamic knowledge, personality, and leadership qualities.
our Locations
Our Locations
USA Office
16107 Kensington Dr., Suite 514, Sugar Land, TEXAS 77479
Qatar Office
Msk Building Material Company, 106723 Salwa Rd, Doha
Malaysia Office
Jalan Bazar U8/101, Bukit Jelutong Seksyen U8, 40150 Shah Alam Selangor Darul Ehsan
Turkey Office (Istanbul)
ADNAN MENDRES BULVARI KUZEY YAKASI block: 5 office: 41. KAYABASI MAH. Basaksahir
Call us Today!
Contact Team
info@sahlah.net
Support Team
support@sahlah.net
Get in touch
InstagramTikTokLinkedinFacebookYoutubeTwitter
All Rights Reserved. Sahlah 2024